خطوات التصميم الداخلى

خطوات التصميم الداخلي

 التصميم الداخلى فن من الفنون التي تبرع فيها الروح …قد تحتاج في يوم من الايام لتجديد ترتيب الأشياء في منزلك ، في هذا المقال نسرد لكم أهم خطوات التصميم الداخلى .

 

دون مساحات الغرف على ورقة

عملية التدوين تسمح لك بمعرفة ما يجب عليك وضعه في كل مساحة ، وقتها يمكنك وضع كل قطعة من الأثاث في مكانها المفترض بحيث تسمح الفراغات بعد وضعها بتحرك الأشخاص في جميع الجهات الممكنة.

 

اولا: الإضاءة الطبيعية 

أثناء قيامك بترتيب قطع الأثاث ، قم بترك المساحة الكافية النوافذ و الأبواب ليدخل منها النور ، هذا تسمى مصادر الإضاءة الطبيعية ، بعد ذلك يمكننا الإعتماد على مصادر الإضاءة الصناعية .

 

قم باختيار الألوان

بعد اختيار وضعيات قطع الأثاث في المساحات وتحديد الفراغات المسئولة عن الإضاءة الطبيعية ثم باختيار الألوان التي تنسجم مع تلك المكونات ، ثق في ذوقك وأعطه فرصة الاختيار.

 

مزيج الألوان

 

قم بخلط ألوان الاثاث مع الجدران والارضيات في خيالك ، اختر الألوان لهذة المناطق الثلاثة و وضح كيف تنسجم وتعبر عنك .

 

الجدران

الجدران هي من أهم مكونات الديكور الداخلى ،  لذلك فهي المسيطرة في اختيار لون الأماكن إذ أن لون الجدران يهيمن على روح المساحات ، ويمكن أن يكون ما يلون  الجدران طلاء ، ورق حائط، أو خشب.

(ملحوظة أولى بخصوص الجدران ) إذا أردت أن تبدو المساحات و كأنها بارزة عن الجدران ، أجعل الجدران بألوان محايدة .

(ملحوظة ثانية بخصوص الجدران) إذا أردت أن تكون المساحات تبدو و كأنها واسعة ، قم باختيار الألوان الزاهية كألون للجدران.

 الأرضية

يجب عليك أن تقرر ماذا بشأن الأرضية وكيف يمكن تغطيتها ، حاول أن تجعل الدرجات اللونية الأرضية تناقض درجات ألوان الجدران بحيث تكون أفتح أو أغمق.

لاحظ أن انعكاس الضوء الطبيعى على الأرضية يجب أن يكون في الاعتبار ، ويجب بأن تسلم أن مثلا قطع السيراميك الكبيرة تساهم في جعل الغرفة أكثر اتساعاً .

 

الأثاث

الآن حان وقت الأثاث ، ولا تتردد ، حاول أن تجرب أكثر من وضعية داخل المساحة حتى تصل الوضعية الأفضل ، بحيث يترك جانب كبير الضوء الطبيعى أن يدخل المساحة.

 

العناصر الزخرفية

 

قم بإضافة العناصر الزخرفية بحيث لا تؤثر على التناغم مع قطع الأثاث ودرجات ألوان الحائط والأرضية.

تعرف معنا على اهم انماط التصميم الداخلي

 

اللمسات الأخيرة

 

قم بوضع الإضاءة الصناعية في كافة أنحاء الغرفة ، لأن الإضاءة الصناعية المعلقة في أغلب الأمر تعطي إحساسا بالضيق.

استخدم التغذية البصرية من مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع الويب حتى تغذي بصرك على الديكورات المنزليه في مختلف الأوضاع ، حتى بعد ذلك تستطيع إضافة لمساتك الأخيرة.

نصائح بعد تعلم أساسيات التصميم الداخلي

 

التصميم الداخلى عمل متقن وفن راقي يتطلب الكثير  من الخطوات المحسوبة بدقة  التي لا بد على المصمم أن يتبعها حتى يؤدي المهمة بإبداع  ذوق عالي .

 

أولا : خطط لما تتخيل

 

يعتبر التخطيط أكبر  خطوة عند البدء في عملية التصميم إذ  أنه يعتبر حجر الأساس و شيئ مهم جدا في وضع القواعد  الأساسية لتصميم المنزل من الداخل.

 

  1. أول ما يمكن للمصمم القيام به هو زيارة المكان وتصويره سواءكان منزلا أو مقهى أو غرفة…
  2. بعد زيارة المكان لا بد أن يتم تحديد أبعاده ومقاساته حتى يكون على معرفة كاملة  بطبيعة التصميم التي سوف يعول  عليها .
  3. يحدد بعد ذلك الطريقة  التي سوف يعتمد عليها في التصميم  من خلال زيارته وتدقيقه في تفاصيل المكان وأبعاده.
  4. تحديد الألوان التي تظهر كأنها مناسبة  وتوزيع الآثاث حسب ما يناسب احتياجات العميل وذوقه.
  5. تحديد ميزانية ملائمة للتصميم بحيث تصبح مناسبة وملائمة  للمكان المراد تصميمه.
  6.  التخطيط على الورق وكأنه يعد مشروعا مصغرا على قبل البدء بالتنفيذ  بشكل ثلاثي الأبعاد وصولا بتنفيذه على أرض الواقع.

 

ثانيا : نفذ ما خططت له

  بعد عملية التخطيط ، يجب تحديد المناسب من الألوان و التصاميم الفردية ، تأتي عملية التنفيذ وهي العملية الأهم التي يتم فيها تحويل ما على الورق إلى واقع ملموس ، بحيث يتم تنسيق الألوان والتصاميم وتنفيذها بدقة ، يساعد في ذلك من له ذوق فني رفيع ومخيله واسعة .

 

 

 الفرق بين هندسة الديكور والتصميم الداخلي

يشيع أن هندسة الديكور و التصميم الداخلى مترادفان بمعني واحد .

التصميم الداخلي  :

  • يهتم بالافعال الوظيفية للأماكن والأشياء أما الديكور فهي تهتم بالناحية الجمالية أكثر من ترتيب الأثاث وتلميعع وتنسيقه بشكل مبالغ فيه مع الألوان بطريقة يسرع فيها الابداع وتمتنع عن التقليد.

  • جدير بالذكر أن للتصميم الداخلى عدة أوجه يعتمد على إنفاذ مشاريع تقنية في المباني موضع الفحص ، وهدفه يتضمن الوصول إلى بيئة معيشية مريحة ، من خلال اتباع قواعد التحليل و الأبحاث والتقنيات.

  • يحتاج التصميم الداخلى إلى التدريب على تقنيات علمية خاصة و دراسة عميقة ، ولذلك يمكن للمصمم الداخلى أن يعمل بهندسة الديكور ولا يمكن العكس ، إذ لا يمكن لمنهدس الديكور أن يعمل في التصميم الداخلى حيث يتمتع المصمم الداخلي بقدرةٍ على تصميم المساحات وبنائها بأنماط معينة باستخدام أدواتٍ بنائية  تعمل على الحفاظ على جودة  وسلامة ورخاء  سكانها، وليس ذلك فقط بل لديه المقدرة  أيضاً إيجاد حلولٍ فورية لأي مشكلةٍ عملية  في المكان ولديه مهارات أساسية يكتسبها من طريقته  ليتواصل عبر الوسائل الكلامية  والمصورة، كما أنه يدرس كل البيانات المستجدة أمامه ويعمل على تحليلها، ويستطيع تنفيذ التصميمات مراعياً الجوانب الجمالية والإبداعية. أما بالنسبة لعمل مهندس الديكور فهو يحصل على تمرين ليستطيع إنهاء  هذه المشاريع ولاختيار وتوزيع قطع الأثاث داخلها بشكلٍ مناسب و عملي ملائم وجميل مع مراعاة تسهيل حياة  وحركة الإنسان بها.

 

 

 إلام تحتاج للعمل كمصمم داخلي ؟

  • متطلبات ومستلزمات  العمل كمصمم داخلي يحتاج الشخص الذي يريد  بالعمل في مجال التصميم الداخلي للحصول على درجة البكالوريوس في أي تخصص له علاقة بالتصميم والديكور كالتصميم الداخلي وهندسة العمارة، وتختلف مستلزمات العمل في هذا المجال من دولة لأخرى حيث تسمح بعض البلاد بالعمل في هذا المجال دون الحصول على أية تراخيص، وبعضها الآخر يشترط على العاملين الحصول على تراخيص معينة  للسماح لهم بالعمل. ويحتاج المصمم الداخلي لامتلاك متطلبات  مهمة منها.

  • الإبداع: يحتاج المصممون الداخليون إلى الإبداع و التخيل في اختيار المفروشات والأقمشة لخلق مساحات تؤدي غرض  احتياجات العميل وتلائم نمط حياته.

  • القدرة الفنية: يستخدم المصممون الداخليون إحساسهم الفني لخلق تصاميم تنبض بالجمال.

  • امتلاك مهارات التواصل مع الآخرين: يحتاج المصممون الداخليون إلى التواصل مع العملاء، حيث إنهم يقضون الكثير من الوقت في التعامل مع عملاء جدد، وإنشاء أعمال مع مصممين آخرين، ومهندسين، ومقاولي بناء.

  • القدرة على التعامل مع المشاكل: يتعين على المصمم الداخلي مواجهة العديد من التحديات، مثل التأخير في التنفيذ أو عدم توفر مواد معينة، والحفاظ على القدرة على تسليم المشاريع في وقتها المحدد وضمن الميزانية المعتمدة.

في هذا المقال نكون قد كفينا ووفينا الحديث عن خطوات التصميم الداخلى وهندسة الديكور ، حيث أوضحنا أساسيات التصميم الداخلي،والفرق بين التصميم الداخلى و هندسه الديكور ، والمتطلبات الخاصة بعمل التصميم الداخلى.

للرجوع للصفحة الرئيسية www.archminaashraf.com
لقراءة مقالة   أسس التصميم المعمارى
لقراءة مقالة   الالوان فى التصميم الداخلى
لقراءة مقالة   انماط التصميم الداخلى
لقراءة مقالة  الاسس المعماريه لتصميم المطابخ

مقالات اخرى

Like this article?

Share on facebook
Share on Facebook
Share on twitter
Share on Twitter
Share on linkedin
Share on Linkdin
Share on pinterest
Share on Pinterest

Leave a comment