اسس التصميم المعماري والتخطيط الحضري

اسس التصميم المعماري والتخطيط الحضري

اسس التصميم المعماري والتخطيط الحضري، موقع المهندس مينا اشرف يجيب عن بعض الاسئلة في المجال.

موقع تصميم داخلي خارجي عن بعد وفقط عبر النت، تواصل معه لعرض فكرتك او تقديم طلب عبر الواتس او الإمايل:

201126365372+

info@archminaashraf.com

العمارة و العمران

بينما تتطور المشاريع العمرانية وفق فترات زمنية طويلة وتذبذب إيقاعات العمران، ما هي المواضيع التي يفضلها التخطيط الحضري والتنسيق المعماري؟

ما هي ثقافات المدينة والتطور التي يتم التعبير عنها من خلاله؟ هل يمكننا تحديد العلاقات بين الأشكال الحضرية والمعمارية وطرق إدارة المشروع؟

من المشاريع إلى الإنجازات، هنا تتحد خبرة مالكي المشاريع الحضرية، و المهندسين، والمصممين والمنسقين المعماريين، كل هذا لترتيب الأماكن العامة والأشكال الحضرية والأنماط المعمارية ، والتفكير في استخدام والمواد.

التحدي هو جودة المناظر الطبيعية الحضرية بعد انجاز التصاميم الهندسية العمرانية.سس التصميم المعماري والتخطيط الحضري

اسس التصميم المعماري

اعتماد الموقع: للوهلة الأولى قد يبدو لك الموقع مرغوبًا فيه. ومع ذلك إذا أخذت الوقت الكافي لتصميم الموقع وبنائه بعناية، فيمكنك تحويله إلى أحد الأصول القيمة.

فكر في الأمر على أنه فناء: قد يبدو الفناء سيئًا ، ولكن من المؤكد أن الفناء الرائع سيرحب بك بحرارة. الموقع هو الشرفة الخاصة بك. هذه فرصتك لإثارة إعجابك.

احترام السياق: واحدة من أكبر مشاكل التصميم للسوق المحلية هي أنه قد يكون من السهل جدًا تصميم المنزل الحديث وفق الطبوغرافيا والمناخ والتاريخ ، كل هذه الأشياء تؤثر على تصميم منزلك.

ولهذا تعامل مع المهمة مع قائمة فارغة ( لا توجد أفكار مسبقة لما يريده عميلك ) القائمة الفارغة توصل إلى حل وظيفي وعملي وعلمي.

افهم البرنامج: الخطوة الأولى في تصميم المشروع هي فهم برنامج المبنى الجديد، و بدون فهم تفصيلي لأهداف العميل، من الصعب إنشاء أفضل تصميم.

يجب أن يستخدم المصمم نفس مخطط الأرضية الأساسي في جميع الرسومات اللاحقة. استخدم تخطيطًا من أربعة أعمدة (جدول واحد × 5) للمساعدة في تخطيط الأقسام المختلفة للمبنى.

يوفر موقع مينا اشرف اونلاين، خطوات علمية و عملية، تساعدك في إنشاء مبانٍ جميلة وأداء جيد خلال التصميم، “يجب أن يكون التصميم الجيد و الجميل الموجود في بعض المباني التي تعجبك حول العالم هو نفسه المستخدم في مشروعك التالي”.

تقديم طلب عبر الواتس او الإمايل:

201126365372+

info@archminaashraf.com

التصميم المعماري الحضري

اسس التصميم المعماري و التخطيط الحضري

إنشاء نظام بناء ديناميكي: المهندس المعماري هو مصمم المنزل، لكنه في الحقيقة أكثر من ذلك.

يخلق المهندسون المعماريون بيئات كاملة وهياكل اجتماعية مستمرة، و هذا يعني أن تصميم المهندس المعماري يجب أن يكون وظيفيًا وجماليًا ايضاً.

نعم إنها مهمة صعبة ولكنها ليست مستحيلة، حيث يجب على المصمم التأكد من إمكانية استخدام المنزل وكذلك بنائه لفترات طويلة من الزمن.

كما ان المسافات لا يمكن أن تكون وظيفية فحسب، بل يجب أن يكون لها معنى فني وجمالي، و يتحتم على المهندسون المعماريون إنشاء شيء عملي وجميل في نفس الوقت.

التصميم بالضوء والهواء: يجب تصميم مساحة جيدة الإضاءة والتهوية بشكل مناسب من أجل إنتاج مساحة مثالية، والأهم من ذلك، استغلال المزيد من الضوء الطبيعي في التصميم.

القول المأثور القديم “الأقل هو الأكثر” سيكون اكثر صحة هنا.

سيحدث الاستخدام الخفي للضوء الطبيعي فرقًا كبيرًا، ولكن قد يكون من الصعب تنفيذه إذا لم ينعكس مسبقًا على التصميم.

ماهو التخطيط الحضري

مصطلح “التخطيط الحضري” هو ابتكار حديث. ظهر في اللغة خلال العقد الأول من القرن العشرين لتحديد نظام جديد، ولِد من المتطلبات المحددة للمجتمع الصناعي.

ثم يقدم التمدن نفسه على أنه علم التنظيم المكاني للمدن وله جانب نظري وتطبيقي مزدوج.

لقد رسخ هذا النظام نفسه تدريجياً في جميع أنحاء العالم، ومع ذلك لا يمكننا إلا فهم طبيعته وأصالته وفهم المشاكل التي تواجه هته المخططات، من خلال مواجهتها بالطرق التقليدية لإنتاج الفضاء الحضري وإعادة تتبع نسبها.

التخطيط العمراني

التخطيط العمراني والعمارة، ما هو الفرق بين العمارة والتخطيط العمراني؟
لا يمكن اختزال العلاقة بين تخطيط المدن والعمارة إلى فرق كمي فقط، لانه أكثر حميمية وأكثر تعقيدًا. العمارة تجلب البعد الثالث للمدينة، بمعنى آخر، البنايا تدرك ذلك في الفضاء.

العمارة: هي تقنية البناء ويتم تعريفه من خلال التغييرات في المجتمع، من خلال الطلب العام والخاص.

“مخطط المدينة ليس سوى مهندس معماري” لو كوربوزييه.

تخطيط المدن هو أيضًا تنظيم المدينة و تنظيم العلاقات بين الناس.

ما هو قسم التخطيط العمراني؟ هو مسؤول عن معالجة جميع تصاريح قانون الأراضي وجميع الطلبات المتعلقة بتطوير إقليمها.
ما هي العمارة الحضرية؟ تضيف العمارة الحضرية بُعدًا إضافيًا قادمًا من مفهوم المدينة( مدينة جديدة) ، والتي يجب دمجها في نموذج معماري خيالي.

العمارة

هي شكل فني ديناميكي ومتطور باستمرار، بالإضافة إلى تمثيل رؤية المصمم، فإن هذه القطعة هي انعكاس للعصر الذي تم إنشاؤه فيه ، فضلاً عن التقاليد الاجتماعية التي كانت سائدة في ذلك الوقت.

من ناحية أخرى ، تم تنفيذ ترتيب المبادئ الأساسية للهندسة المعمارية في مختلف الحضارات عبر التاريخ.

و كما ذكرنا سابقًا هذه مفاهيم يمكن تطبيقها على أي تصميم.

نصيحتي لك كمصمم: يجب أن توازن بين ممارسة الترخيص الإبداعي والالتزام بالمعايير المعمول بها عالمياً.

تنتج الفوضى في المباني عن التصميم العشوائي الذي يفتقر إلى التنظيم و الادراك، و من ناحية أخرى،  فإن النظام غير المرن يبهت الحواس ويمكن أن يؤدي إلى جو رتيب.

موقع تصميم داخلي خارجي عن بعد وفقط عبر النت، تواصل معه لعرض فكرتك او تقديم طلب رقم الجوال 201126365372+

عنوان البريد الالكتروني: info@archminaashraf.com

نعم تقع العمارة في مكان ما بين هذين النقيضين.

 

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

× Contact Us