أنماط التصميم الداخلي

أنماط التصميم الداخلي

أنماط التصميم الداخلي، تختلف باختلاف اختيارات أصحابها.
حيث انه لكل منا ذوقه الخاص والذي ينطبع علي نمط التصميم المختار
وكل تصميم
يعتمد على سبعة عناصر أساسية ليكون مثالي وهي:
 ( المساحة – الخط – الاشكال – الضوء – اللون – الملمس – النمط )
وعند مراعاة هذه العناصر نحصل علي العديد من أنماط التصميم الداخلي
و سوف نستعرض معا اهم انماط التصميم الداخلي وأهم ما يميز كلا
منهم

أنماط التصميم الداخلي

1التصميم الداخلي الحديث ( modern )

-يعتبر تصميم المودرن من اهم انماط التصميم الداخلي ويتسم هذا النمط
بالبساطة و الاناقة
-ويعطى شعور بالاتساع والهدوء والدفئ حيث ان معظم الالوان
المستخدمة بيه الوان فاتحة و الوان محايدة وهو مناسب جدا للمساحات
الصغيرة .
و ايضا يتميز هذا النمط باستخدام اثات ذو اسطح ملساء و حواف
مستقيمة كذلك اللوحات بدون اطارات
-كما انه يكون شبة خالي من الاكسسورات والزخارف والتفاصيل الكثيرة
وفي الغالب تكون الخامات المستخدمة محصورة في الزجاج والمعدن
والاستيل .

2 التصميم الداخلي المعاصر ( contemporary )

هذا النمط يتشابه الي حد كبير مع النمط الحديث حيث انه يتسم ايضا
بالبساطة و استخدام الخطوط الحادة
-الا انهم ليسوا نفس الشئ حيث يتميز التصميم المعاصر باستخدام
الالوان الجريئة و التفاصيل اللونية .
حيث ان الاثاث المستخدم يكون من القطن الملون و الكتان والحرير كما ان
الخامات المستخدمة مثل خشب الباركية للارضيات
-وايضا المعادن والاحجار يعطي احساس بالاتساع مما يجعله مناسب
للفراغات ذات الاسقف العالية والمنازل والمكاتب
-كما انه يعتمد علي استخدام الاضاءة الطبيعية بصورة كبيرة مع اظهار
اكبر قدر من النوافذ و تقليل تغطيتها بالاضافة الي استخدام حجم اكبر من
الاكسسورات عن الموجوده في الاستايل الحديث .

 

 

3 التصميم الكلاسيك او التقليدى ( Traditional or classic ) :-

– يعتبر نمط الكلاسيك من تانى اهم انماط التصميم الداخلي
-ويستخدم هذا النمط في اغلب الاحيان في القصور لما يضيفه لها  من تأثير الفخامة والذوق الرفيع وهو مليئ بالتفاصيل و العديد من الاكسسورات القيمة والمزخرفة
-ويستخدم فيه الالوان الصريحة الداكنة مثال ( الذهبي – الاخضر – الاسود – الحمر – الازرق ) كما انه يمتاز بوجود مدفأة في غرفة المعيشة
-وغالبا ما تكون هي النقطة المركزية في تصميم الغرفة ويتم توزيع باقي عناصر الفرش حولها حيث ان هذا النمط من التصميم يعتمد علي التناظر بمعني انه اذا انقسمت الغرفة الي نصفين متساويين يكون كل نص مرأة للاخر .

-وبناء عليه يكون الاثاث المستخدم ملئ بالزخارف المدهبة والتفاصيل
-ويمتاز بحجمه الضخم و فخامة تصميمه بما يتناسب مع ابعاد الفراغ  وكذلك الاقمشة والمفروشات المستخدمة تكون مخملية وتستخدم الستائر الثقيلة والمطوية بشكل راقى ومظهر ملكي فاخر .

-ايضا استخدام انواع مختلفة من الاشجار الغالية الثمن والاسقف الكلاسيكية تكون ذات مستوي مرتفع باكثر من مستوي مليئة بالكرانيش المزخرفة بالاضافة الي استخدام النجف للاضاءة الي جانب الاضاءة الطبيعية والاسبوتات وتتنوع الخامات المستخدمة في الارضيات ما بين الخشب والرخام والبورسلين والحجر كما ان دهانات الجدران غالبا ما تكون قطيفة حيادية مع اختيار ورق حائط بنقوش كلاسيكية .

 

 4التصميم الداخلي الانتقالي او النيو كلاسيك ( Transitional or Neo classic ) :-

يعتبر النيو كلاسيك من انماط التصميم الداخلي المرغوب فيه لانه تصميم يدمج بين التصميم التقليدي والتصميم المودرن حيث انه يتميز باختيار الوان و تصميمات لديكورات حديثة مع الاحتفاظ بلمسات النمط الكلاسيكى الفخم من تفاصيل مذهبه واضاءة قوية واستخدام الالوان الفاتحة والمبهجة في الدهانات مع الاحتفاظ بمكانه بعض التفاصيل من الالوان الحيادية .

كما ان الالوان المستخدمة في الاثاث تكون مشتقة من التراب ( البيج – البني – الكريمي ) والخشب بلونيه الغامق والفاتح بعيدا عن الالوان الصارخة والصريحة .
كما ان الاكسسورات والملحقات تستخدم بالحد الادني لتكملة نظام الالوان المحايدة .

5التصميم الداخلي البسيط او الحد الادنى او التقليل ( Minimalist ) :-

يعتبر هذا النمط من انماط التصميم الداخلي البسيط يأخذ طابع استايل المودرن ويبسطه اكثر الفكرة الاساسية له هو الحفاظ علي البساطة في كل زاوية وهو مناسب جدا للمساحات الصغيرة لما يضيفه من احساس بالاتساع لاعتماده علي الالوان المحايده والخفيفة والاثاث البسيط والانسيابي واستخدام عدد قليل من الاكسسورات البسيطة .
ويتميز باستخدام قطع الاثاث متعدده الاستخدام لتقليل عدد العناصر المستخدمة وتوفير مساحة اكبر .

   6. نمط التصميم الداخلي البوهيمي او البوهو شيك ( Bohemian ) :-

هو نمط يعطيك الحرية الكاملة لاختيار الديكورات التي تحبها دون اي قيود او خطوط واضحة في التصميم حيث انه يعتمد في الاساس علي العشوائية ولا يوجد مجال لوجود الكثير من المساحات الفارغة .

حيث انه يمزج بين اشياء قديمة عتيقة واشياء حديثة كما انه يمكن اختيار قطع اكسسوار او اثاث كلاسيكية واخري حديثة وكذلك المفروشات يمكن ان تكون بعضها منقوشة ومزخرفة وبعضها سادة كما انه يستخدم الالوان بلا قيود حيث انها تكون صريحة وجريئة وتعطي احاس بالحميمية والدفئ .
كما ان الخامات تتنوع بين الاقمشة والجلد والخشب واي خامة تفضلها يمكن استخدامها بمنتهي الحرية .

   7. نمط التصميم الداخلي الاسكندفاني ( Scandinavian ) :-

يتميز هذا التصميم بتوفير مساحات مليئة بالضوء حيث انه يهتم بوجود مساحات كبيرة من النوافذ دون تغطية لادخال اكبر قدر من الاضاءة الطبيعية كما ان العناصر المستخدمه في التصميم تكون طبيعية ويعتمد التصميم علي الالوان الهادئة وخطوط الديكور البسيطة .

يستخدم هذا التصميم اللون الابيض بكثرة في الحوائط والارضيات كما ان الخامات المستخدمة تكون من الاخشاب او البلاستيك او الالومنيوم المطلي ذات الوان غير لامعه بافكار
بسيطة وغير مكلفة .
كما انه يتميز بقلة الاكسسوارات اي ان كل العناصر المستخدمة توحي بانها قطعة فنية علي الرغم من انها بسيطة وغير مكلفة.

   8. نمط التصميم الداخلي المودرن للعصور الوسطى ( MID – century modern ) :-

هو مزيج من تصاميم الستينات الي منتصف التسعينات ويتميز بوجود بعض عناصر نمط الحد الادني حيث ان الالوان الطاغية عليه هي الالوان المحايدة كما انه يتميز بخلوه من القيود .
يعتمد بشكل اساسي علي التصاميم العتيقة الاصلية باشكال طبيعية وبسيطةكما انه نمط عملي وسهل الاستخدام ومريح للعين .

   9. نمط التصميم الداخلي الساحلي ( coastal or Hamptons ) :-

هو نمط يعكس البيئة الساحلية في التصميم معطيا شعور بالانتعاش و الحيوية كما انه يحفز الشعور بالراحة والتوازن و الانسجام بالعناصر الطبيعية للبحر .
الالوان المستخدمة غالبا تكون الوان محايدة مثل الابيض والبيج دلالة للرمال وكذلك يمكن استخدام الازرق دلالة للبحر كما ان الخامات المستخدمة في الاثاث تكون من البامبو و خيوط الكتان لتوفير الراحة والاسترخاء كما ان الستائر تكون من طبقة واحدة رقيقه يحركها الهواء بسهولة .
ويتميز ايضا بوجود النباتات الخضراء في كل الفراغات و اكسسوارات بالوان تحاكي الوان الطبيعة .

   10. نمط التصميم الداخلي الفرنسي الريفي ( French Country ) :-

يعتبر هذا النمط من التصميمات الداخلية البسيطة والرقيقة بالاضافة الي استخدامه الالوان الدافئة بدرجات ناعمة مثل الاحمر و الاصفر والذهبى الي جانب الالوان المحايدة .
الخامات المستخدمة تكون طبيعية مثل الحجر والطوب والاثاث الخشبي المزخرف  كما ان الاكسسوارات تكون من الخزف المزخرف والخطوط الثقيلة .

   11. نمط التصميم الداخلي الريفى ( Rustic ) :-

مستلهم هذا التصميم من الطبيعة حيث انه يتميز ببساطته و ايضا بساطة العناصر المستخدمة فيه فمنها عناصر يدويا التصنيع ومنها خامات طبيعية مثل الاخشاب وجلود وفراء الحيوانات و الخيش والحجر و ايضا استخدام رؤوس الحيوانات كاكسسوارات .

ايضا الوانه تتميز انها مستوحاه من الطبيعة مثل الاخضر والبني والترابي  ولكسر الحدة من طبيعية المكان يتم اضافة وحدات اضاءة متدلية من الزجاج والمعدن .

   12. نمط التصميم الداخلي هيوليود جلام او هيوليود ريجنسى ( Hollywood Glam ) :-

يميل هذا النمط الي الفخامة الزائدة والجاذبية حيث ان المفروشات تكون مخملية فخمة و الاكسسوارات قطع فريدة ( انتيك ) واللوحات تكون بالوان جريئة مثل الاحمر والبنفسجي والفيروزي .
كما ان الخامات المستخدمة تكون من الرخام والزجاج بالاضافة الي الكتان للحصول علي تصميم لامع وغني في الملمس واللون .

   13. نمط التصميم الداخلي الشابى شيك او المعتق المستوحى او التراثى ( shabby chic ):-

هذا النمط من انماط التصميم الداخلى التراثى يتميز بكونه اكثر نعومة واناقة من الاستايل البوهيمي واهم ما يميزه الانتيكات في الاثاث والقطع التراثية التي يتم توارثها من جيل لاخر .
يستخدم الالوان الهادئة مثل الالوان الكريمية و الوان الباستيل كما يوجد تناسق بين الوان الحوائط والوان النقوش علي الاقمشة .

   14. نمط التصميم الداخلي الصناعي ( Industrial ) :-

يطغى عليه طابع الخشونة قليلا لخلوه من الخطوط المستقيمة الهادئة والاسطح الملساء حيث ان فكرته الاساسية هي تحويل المصانع والمستوعات القديمة الي مكان قابل للسكن لذا الخامات والمواد المستخدمة فيه تعطي طابعا صناعيا .

اهم ما يميزه ان مواسير تغذية المياه والكهرباء وانابيب تغذية التكييف تكون في اماكن ظاهرة للعين كما ان بعض الحوائط تكون بقوالب الطوب او بالاسمنت الخرسانى بدون اي دهان .
وغالبا ما تكون الاسقف عالية نوعا ما مصنوعة من الاخشاب القديمة و متدلية منها مصابيح كما ان الالوان المستخدمة غالبا ما تكون الالوان المحايدة .
ويتميز ايضا باللوحات الفنية الكبيره و قطع انتيكات تراثية كما ان الاقمشة ذات نقوش بسيطة .

 

   15. نمط التصميم الداخلي المزرعة ( Farmhouse ) :-

يقتبس هذا النمط من كثير من عناصر الطبيعة مثل الاخشاب بخامتها الطبيعية والنباتات الخضراء في كل غرفة .

تتنوع الخامات المستخدمة في التصميم الي معادن مثل الذهبى والنيكل و الحديد المطلي بالاسود و اخشاب تستخدم في الارضيات كما ان الالوان غالبا ما تكون محايدة الي جانب الوان مقتبسة من الطبيعة .
ايضا البيت يكون مفتوح باقل عدد من الحوائط والاضاءة الصناعية تكون خفيفة .

 

   16. نمط التصميم الداخلي الارت ديكو او الفن الزخرفى الفرنسى ( Art Deco ) :-

يجمع بين الاشكال الهندسية الجريئة الضخمة و والتنوع الحديث مع الالوان الغنية والمواد الطبيعية تتميز تصميماته بالكرفات المنحنية والاشكال الهندسية الواضحة .
الخامات المستخدمة في التصميم تتنوع بين المعادن المقاومة للصدأ و الالومنيوم والفولاذ والزجاج الملون والخشب وجلود الحيوانات والاقمشة الحرير سواء طبيعي او صناعي والقطيفة .

قطع الاثاث المستخدمة تكون خالية من الزخارف والنقوش الخشبية ولكنها تكون مبطنة بالقماش المخملي ذو طبقة لامعة و انحناءات قوية واضحة .
استخدام الاكسسوارات والعناصر اللامعة التي تعكس الضوء مثل المرايا بالاضافة لوجود لمسات من النمط الكلاسيكي كاستخدام تفاصيل مذهبة في الاكسسوارات وارجل الكراسي .

 

   17. نمط التصميم الداخلي الاسيوى ( Asian Zen ) :-

يطلق عليه اسم التصميم الشرقى ويعتمد بشكل كبير علي عناصر الطبيعة لذلك يعطي احساس بالهدوء والسكينة كما يتميز هذا التصميم باستخدام اثاث متعدد الاغراض الذى يستخدم لاخفاء التخزين مما يجعل هذا النمط مناسب للمساحات الضيقة كما ان الكراسي و الارائك تتزين بوسائد حريرية بمختلف الانماط والالوان .
الخامات المستخدمة تتنوع بي الاخشاب والبلاط الخرساني والبلاط المكسو بالحصى وايضا تركيبات الاضاءة تكون انيقة وعملية مثل الاثاث ومصابيح الطاولة تكمل الغرفة بانماط متقنة .
يتميز ايضا باستخدام الخضرة الزخرفية والورود الجميلة مثل الكرز  والازهار الغنية بالاضافة الي الاحواض الحجرية والالوان مستوحاة من الطبيعة لاضفاء جو الهدوء .
كذلك يتم عزل الابواب والحوائط للاحتفاظ باكبر درجة خصوصية .

   18. نمط التصميم الداخلي الاندلسى ( Andalusian ) :-

اهم ما يميز هذا النمط وجود زخارف ونقوش كثيره علي الخشب سواء في الابواب او الشبابيك وتسمي ايضا مشربية و هي تعطي تأثير ساحر عند دخول الضوء من خلالها الي المنزل مع مراعاة وجود مادة شفافة مثل الزجاج لتقليل شدة الاضاءة الطبيعية .

ايضا يتميز بالاشكال المستوحاة من الثقافة الاسلامية مثل القوس او الارج علي شكل محراب المسجد بزاوية في المنتصف بالاضافة الي وحدات الاضاءة المتدلية من السقف ذات تصميم تراثى .
ايضا من الممكن وجود قبة في الاسقف منقوشة بالزخارف مع الاضاءة المخفية او قطع الزجاج المرسوسة بالوان مبهجة .
الالوان المستخدمه ما بين الدافئة والمحايدة والاكسسوارت والمصابيح والنخف من النحاس المزخرف كما ان الاثاث يميل بالاكثر
الي النمط الكلاسيكي بنقوش اندلسية او اسلامية .

 

   19. نمط التصميم الداخلي العربي ( Arabic style ) :-

يتميز هذا النمط انه غنى بالتفاصيل مع الكثير من الاثاث الفاخر حيث تنتشر الزخارف والستائر علي النوافذ والاقمشة الحريرية والمخملية للاثاث كما توجد مجموعة متنوعة من الاباجورات المعدنية والنخف .
يتم تطبيق انماط الفسيفساء بشكل متكرر في السجاد والستائر و ورق الحائط لخلق مظهر جمالي مزخرف .

الالوان المحايدة هي الشائع استخدامها الي جانب الالوان الدافئة والقوية مثال الاحمر والاصفر والبرتقالي والالوان المزخرفة مثال الفيروزي والذهبي و الفضى و الاخضر الزمردي.
ملخص ما سبق هو ان هذا النمط يستخدم السجاد الفارسي و الطباعة المزخرفة و الستائر وبلتكنات النوافذ و الاباجورات والنجف و قماش حريري بالاضافة الي مجموعة كبيرة من الوسائد للاتكاء .

 

   20. نمط التصميم الداخلي الارت نوفو ( Art Nouveau ) :-

يشبه الي حد كبير نمط الارت ديكو لما يحتويه من تفاصيل زخرفية مع الخصائص المعاصرة وكذلك الخطوط المتدفقة بدلا من الاشكال الهندسية الصارمة .
كما تتميز اطارات الابواب والنوافذ الي جانب الاثاث بحواف منحنية بشكل انيق محاكيه الخطوط المتعرجة في الكروم والزهور كما ان الاضاءة تكون من الزجاج المنفوخ يدويا او الاحجار الكريمة .
ايضا يتميز بنوافذ الزجاج الملون والمصابيح الحديد وسور السلم المزخرف .

لتحميل انماط التصميم الداخلى pdf

 

 

 

 

× Contact Us